منتدى اساطير wwe الرسمي
منتدى اساطير wwe الرسمي
منتدى اساطير wwe الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
آلمنتدى منتداكم آنشئ لخدمتكم فسآهموآ لتنهضوآ به ..

 

 حديث الثقيلين برواية ابي هريرة رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ĐÕĹÞŋ ŽĺқġĚŀŖ

حديث الثقيلين برواية ابي هريرة رضي الله عنه Hcm34144
avatar


آلجـــنس ~ : ذكر
آلمــسآهمآت : 1500
آلنقــــآط : 41636
آلــســـمعه ~ : 1
تـــآريخ آلتسجيل : 11/03/2012

حديث الثقيلين برواية ابي هريرة رضي الله عنه Empty
مُساهمةموضوع: حديث الثقيلين برواية ابي هريرة رضي الله عنه   حديث الثقيلين برواية ابي هريرة رضي الله عنه I_icon_minitimeالجمعة يونيو 15, 2012 11:19 pm

حديث الثقلين برواية ابي هريرة )
( خرجه جماعة من علماء السنة )

( منهم ) العلامة نور الدين السمهودي الشافعي فانه خرج حديث الثقلين برواية ابي هريرة في ( جواهر العقدين ) في ضمن الذكر الرابع الذي ذكر فيه أحاديث الثقلين برواية جمع من الصحابة ، منهم أبو هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : إني خلفت فيكم اثنتين لن تضلوا بعدهما ابدا كتاب الله ونسبي ( ونسبتي ) ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض

( أخرجه البزار في مسنده ) كما ذكره السيد رحمه الله في ( العبقات ج 1 ص 395 وص 442 وص 495 ) نقلا من رواية محمود الشيخاني القادري في كتابه ( الصراط السوي في مناقب آل النبي ) .

( ومنهم ) الشيخ عبيد الله الهندي الحنفي فقد خرج في ( أرجح المطالب ص 337 ) حديث الثقلين عن ابي هريرة مع اختلاف لما تقدم ، وهذا نصه : عن ابي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إني خلفت فيكم اثنين إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا كتاب الله ونسبتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ( أخرجه البزار ) .


</FONT>

حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص </FONT>91
( قال المؤلف ) يظهر من لفظ حديث نقله عبيد الله أن حديثا ذكره السمهودي فيه حذف وتحريف والاحاديث المروية في الباب كلها تؤيد أن الحديث المذكور في جواهر العقدين غير سالم من الحذف والتحريف .

( ومنهم ) الشيخ سليمان القندوزي الحنفي فانه خرج في ( ينابيع المودة ص 39 ) حديث ابي هريرة من كتاب ( الموالاة ) لابن عقدة وقال ما هذا نصه : خرج ابن عقدة في كتاب ( الموالاة ) من طريق محمد بن عبد الله بن ابي رافع عن أبيه عن جده ، وعن أبي هريرة ( انه صلى الله عليه وآله ) قال : اني خلفت فيكم الثقلين إن تمسكتم بهما لن تضلوا ابدا كتاب الله ، وعترتي اهل بيتي ، ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .

( قال المؤلف ) يظهر من لفظ هذا الحديث أن حديث ( ارجح المطالب وغيره ) فيه تحريف أيضا ، فانهم بدلوا كلمة ( الثقلين ) بكلمة ( اثنين ) فهذه الكلمة لا توجد في حديث من أحاديث الباب . وهي كثيرة جدا ، ويمكن ان يكون حديثا آخر ) .

( ومنهم ) العلامة جلال الدين السيوطي الشافعي فقد خرج حديث الثقلين بسنده عن ابي هريرة في كتابه ( احياء الميت ) المطبوع بهامش الاتحاف ص 247 ) وقال : الحديث الثاني والعشرون أخرج البزار عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إني خلفت فيكم اثنين لن تضلوا بعدهما كتاب الله ونسبتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .

( ومنهم ) العلامة شمس الدين السخاوي الشافعي المتوفي سنة 902 فقد خرج حديث الثقلين برواية ابي هريرة في كتابه ( استجلاب ارتقاء الغرف ) وقال : وأما حديث أبي هريرة فهو عند البزار في مسنده بلفظ : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : اني خلفت فيكم اثنين لن تضلوا بعدهما ابدا
</FONT>

حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص </FONT>92
كتاب الله ونسبي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .

( قال المؤلف ) حديث السمهودي وحديث السيوطي وحديث السخاوي فيها تحريف يؤيده حديث العلامة الشيخ سليمان الحنفي في ( ينابيع المودة ص 39 ) فلا تغفل .

( مصادر حديث الثقلين برواية أبي هريرة )

1 جواهر العقدين للسمهودي الشافعي .
2 الصراط السوي للشيخ محمود الشيخاني القادري .
3 أرجح المطالب للشيخ عبيد الله الحنفي .
4 ينابيع المودة للشيخ سليمان القندوزي الحنفي .
5 إحياء الميت لجلال الدين السيوطي الشافعي .
6 استجلاب ارتقاء الغرف للسخاوي الشافعي .


( حديث الثقلين برواية عبد الرحمن بن عوف )

( خرجه علماء السنة )

( منهم ) شمس الدين السخاوي الشافعي فقد خرج ذلك في كتابه ( استجلاب ارتقاء الغرف ) وقال : أما حديث عبد الرحمن بن عوف عند ابن ابي شيبة وعند أبي يعلى في مسنديهما ، وكذا أخرجه البزار في مسنده أيضا ، ولفظه ( قال ) لما فتح رسول
الله صلى الله عليه وآله مكة انصرف إلى الطائف فحاصرها سبع عشرة أو تسع عشرة ثم قال رسول الله صلى الله عليه وآله خطيبا فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : أوصيكم بعترتي خيرا ، وإن موعدي الحوض ، والذي نفسي بيده لتقيمن الصلاة وتؤتن الزكاة أو لابعثن اليكم رجلا مني أو كنفسي يضرب أعناقكم ، ثم أخذ
</FONT>

حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص </FONT>93
بيد علي رضي الله عنه فقال : هذا ( الحديث ) ( العبقات ج 1 ص 394 من حديث الثقلين ) .

( حديث الثقلين برواية عامر بن ليلى بن ضمرة )
( خرجه جماعة من علماء السنة )

( منهم ) السخاوي في كتابه ( استجلاب ارتقاء الغرف ) ولفظه يساوي لفظ السمهودي الآتي .
( ومنهم ) العلامة نور الدين السمهودي الشافعي فقد خرج ذلك في كتابه ( جواهر العقدين ) وقال : وأما حديث عامر فاخرجه ابن عقدة في كتابه ( الموالاة ) من طريق عبد الله بن سنان عن أبي الطفيل عن عامر بن ليلي بن ضمرة وحذيفة بن أسيد قالا : لما صدر رسول الله صلى الله عليه وآله من حجة الوداع ولم يحج غيرها ( الحديث )

وقد تقدم بكامله في حديث ( حذيفة بن أسيد ) وله لفظ آخر وقد تقدم ذلك أيضا في حديث ( حذيفة بن أسيد ) واللفظان خرجهما في ( العبقات ص 176 وص 394 من حديث السخاوي ، وص 440 من حديث السمهودي من ج 1 حديث الثقلين ) واليك
تتمة الحديث كما في ( ص 286 وص 394 من المصدر الاول السابق ، قال : لما صدر رسول الله صلى الله عليه وآله من حجة الوداع ولم يحج غيرها حتى إذا كان بالجحفة نهى عن سمرات بالبطحاء متقاربات لا ينزلوا تحتهن حتى إذا نزل القوم ،
وأخذوا منازلهم ، سواهن أرسل اليهن فقم ما تحتهن وشذ بن عن رؤس القوم حتى إذا نودي للصلاة غدا اليهن فصلى تحتهن ثم انصرف ( إلى ) على الناس وذلك يوم غدير خم وخم من الجحفة وله بها مسجد معروف فقال : أيها الناس ، إنه قد نبأني اللطيف الخبير أنه لن يعمر نبي الا نصف عمر الذي يليه من قبله ( واني لاظن أن أدعى فاجيب

</FONT>

حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص </FONT>94
وإني مسئول وانتم مسئولون هل بلغت فما انتم قائلون ؟ قالوا : نقول ( قد ) بلغت وجهدت ونصحت فجزاك الله خيرا ، قال : ألستم تشهدون أن لا اله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وأن جنته حق وأن ناره حق والبعث بعد الموت حق ؟ قالوا ( بلى )
نشهد ( قال اللهم اشهد ) ثم قال ( ايها الناس ) ألا تسمعون ألا فان الله مولاي وأنا أولى بكم من أنفسكم ، ألا ومن كنت مولاه فهذا مولاه وأخذ بيد علي فرفعها حتى عرفه القوم أجمعون ، ثم قال : اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ( ثم قال ) أيها الناس
أنا فرطكم وإنكم واردون علي الحوض ( حوض ) اعرض مما بين بصري وصنعاء فيه عدد ( نجوم السماء ) النجوم قدحان من فضة ألا وإني سائلكم حين تردون علي عن الثقلين فانظروا كيف تخلفوني فيهما حين تلقوني ، قالوا : وما الثقلان يارسول
الله ؟ قال الثقل الاكبر كتاب الله سبب طرفه بيد الله وطرف بايديكم فاستمسكوا به لا تضلوا ولا تبدلوا ، ألا وعترتي ( فاني ) ، قد نبأني اللطيف الخبير ( أن لا ) ألا يتفرقا حتى يلقياني ، وسألت ( الله ) ربي لهم ذلك فاعطاني ، فلا تسبقوهم فتهلكوا ، ولا تعلموهم فهم أعلم منكم ( قال ) ومن طريق ابن عقدة أورده ابو موسى المديني في ( ذيله في الصحابة ) وقال انه عزيزا جدا .


( قال المؤلف ) ما تجده بين هلالين كان ساقطا من الحديث فادرجناه فيه وجعلناه بين هلالين ليعرف ذلك أهل الفن فانه موجود في المصدر الثاني وهو جواهر العقدين للسمهودي الشافعي ، واورده السيد في العبقات ( ص 440 وغيرها من ج 1 حديث
الثقلين ) وقال بعد نقله الحديث : أخرجه ابن عقدة في ( الموالاة ) من طريق عبد الله بن سنان عن أبي الطفيل عنهما به ، ومن طريق ابن عقدة أورده أبو موسى المديني في الصحابة وقال : انه غريب جدا

( وخرجه ) الحافظ أبو الفتوح العجلي في كتابه الموجز في فضائل الخلفاء ( العبقات ص 441
</FONT>

حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص </FONT>95
من ج 1 من حديث الثقلين ) ونص الفاظه تجده في ( ص 286 من ج 1 حديث الثقلين ) للعلامة السيد مير حامد حسين أعلى الله مقامه .

فالحديثان في ج 1 من حديث الثقلين ذكر في ستة موراد في ( ص 176 ، وص 276 وص 286 وص 394 ، وص 440 ) ، وما في ص 286 من كتاب ( وسيلة المآل ) لاحمد بن الفضل ، ونقله منه أبو الفتوح الشافعي العجلي المتوفي سنة 600 في
( فضائل الخلفاء ) وخرجه الشيخ عبيد الله آمر تسري الحنفي في ( أرجح المطالب ص 338 ) وفيه زيادات نافعة وقد تقدم نصه في حديث حذيفة بن أسيد


( ومنهم ) الشيخ سليمان القندوزي الحنفي فانه خرج حديث عامر بن ليلى بن ضمرة في ( ينابيع المودة ص 38 ) وقال : أخرج ابن عقدة في ( الموالاة ) عن عامر بن ليلى بن ضمرة وحذيفة بن اسيد قالا : قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
أيها الناس إن الله مولاي وأنا أولى بكم من أنفسكم ، إلا ومن كنت مولاه فهذا مولاه ، وأخذ بيع علي فرفعها حتى عرفه القوم أجمعون ( الحديث ) إلى آخره كما تقدم من حديث السخاوي الشافعي في ص 395 من العبقات ولم يخرج صدر الحديث ، ثم قال : أخرجه ابن عقدة من طريق عبد الله بن سبأ عن أبي الطفيل عن عامر وحذيفة بن اسيد نحوه ) .


( ومنهم ) العلامة محمد بن عمر بن احمد بن عمر الاصبهاني المعروف بابي موسى المديني فاخرج حديث الثقلين عن عامر بن ليلى بن ضمرة بلفظين اللفظ الاول ما تقدم نقله من ستة موارد من ( العبقات ) ،
واللفظ الثاني في العبقات أيضا في ( ص 277 ) نقلا من أسد الغابة ( ج 3 ص 92 ) قال عامر بن ليلى بن ضمرة : أورده أبو العباس بن عقدة روى عبد الله بن سنان عن أبي الطفيل وعامر ابن واثلة عن حذيفة بن أسيد ، وعامر بن ليلى بن ضمرة قالا : لما صدر رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم من حجة الوداع ولم يحج غيرها أقبل حتى إذا
</FONT>

حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص </FONT>96
كان بالجحفة وذلك يوم غدير خم وخم من الجحفة وله بها مسجد معروف فقال : أيها الناس إنه قد نبأني اللطيف الخبير أنه لم يعمر نبي إلا نصف عمر الذي قبله ، وإني يوشك أن ادعى فاجيب ( ثم ذكر الحديث إلى أن قال ) فاخذ بيد علي عليه السلم
فرفعها وقال : من كنت مولاه فهذا مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ( وذكر الحديث ) قال أبو موسى هذا حديث غريب جدا لا أعلم أني كتبته إلا من رواية ابن سعد ( خرجه في تتمة معرفة الصحابة وهو ذيل كتاب أبي نعيم في معرفة الصحابة ) .


( قال المؤلف ) قول أبي موسى هذا حديث غريب في غير محله فقد قدمنا أن مستخرجي هذا الحديث جماعة أشرنا إليهم في ضمن حديث عامر بن ليلى راجع حديث الثقلين برواية عامر بن ليلى بن ضمرة عن زيد بن ثابت تعرف أن رواة الحديث جماعة غير ابن سعد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث الثقيلين برواية ابي هريرة رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث ابي هريرة رضي الله عنه
» حديث ابي هريرة
» مسآبقة 1000 حديث ..! ( يدآ بيد نحو 1000 حديث نبوي شريف )
» وصف المسيح الدجال لعنه الله عليه.....كما وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم...
» اجمل حديث نبوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اساطير wwe الرسمي :: آلآقــسآمـ آلآســـلآمـيه وآلعــلميه :: حـــكم وآحــآديث | Rule and sayings-
انتقل الى: