السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم جميعا؟ أرجو أنكم بخير وبصحة جيدة
علم المصارعة؟ أي موضوع غريب هو هذا؟
سابدأ موضوعي اليوم بسؤال بسيط .. ما هي المصارعة؟
المصارعة هي -في رأيي- احد ارقى الفنون التمثيلية
فالمصارعة رياضة, والمصارعة عروض, والمصارعة تسويق والمصارعة فيها من جميع الجوانب النفسية من الآكشن والدراما والكوميديا والعنف وما إلى ذلك...
ولكن في موضوعي هذا لن أتطرق إلى الجانب الرياضي في المصارعة بل للجانب النفسي لأنه ببساطة أن انجح المصارعين هم الناجحين في هذا المجال, فببساطة المصارع الذي يتميز بمهارات سيكولوجية يمكنه بسهولة عالية ان يتواصل مع الجماهير وأن يجذبهم وأن يجعلهم يشترون السلع وأن يجعل يحبونه أو يكرهونه
فمهما كان المصارع, ضخما او ضئيلا, مفتول العضلات او هزيلا, بدينا او نحيلا, ففي النهاية العبرة في الجانب السيكولوجي
ولهذا تجد البعض ممن لهم خبرة طويلة في المصارعة (أو في مجال العروض بشكل عام) او ممن لديهم مَلَكَة مميزة يتنبؤون بأن مصارعا هو مصارع له مستقبل او سيكون شيئا مهما وتتفاجئ بعد ذلك بأن توقعاتهم صحيحة!
ولكن لماذا وعلى أي أساس توقعوا هذا؟ أهي صدفة؟ كلا بل هؤلاء هم اشخاص يمكنهم ان يقيسوا مهارات المصارع السيكولوجية (ربما دون أن يدركوا بأنهم يفعلون ذلك ويعتقدون بأنه مجرد حدس)
وهذا هو موضوعي اليوم, ما هو علم المصارعة؟ هو السؤال الذي سوف أجيب عنه اليوم -إن شاء الله-
================================
علم المصارعة
علم المصارعة ببساطة هو أهم سبب ينجح أو يفشل أي مباراة. وأهم سبب يجعل المباراة تنجح هو الواقعية فيها, وهو العامل الذي يجعل الجماهير تتابع المباريات وتنتظر قدوم الأسابيع التالية بفارغ الصبر.
فما هي إذن العوامل التي تتحكم بعلم المصارعة وتجعل المباريات ناجحة؟ وما هي هذه العوامل التي لو توفرت في مصارع لقلنا بأنه مصارع متقن لدوره وعمله؟
أولا: الإقناع
ببساطة هو كيفية أن تجعل المباراة تبدو واقعية وحقيقية. ليس بتنفيذ الحركات الخطرة أو المجازفات المبهرة بل ببساطة بأن تجعل انطباعاتك وردود فعلك مقبولة للجماهير.
مثال بسيط على مصارع كان متقنا تماما لعلم المصارعة هو المصارع بريت هارت. فـ بريت كان بإمكانه أن يعمل في أي نوع مباراة ضد خصم من أي حجم, أو وزن, أو طول, وكان يجعل المباراة مقنعة ومقبولة.
فضد خصم ضخم الجثة مثلا, كان يقوم باستنزاف خصمه الضخم وجعله يفقد طاقته بسرعة. وضد الخصوم السريعين كان يقوم بالتركيز على قدم المصارع مثلا لمنعه من أداء حركات سريعة وما شابه. بالإضافة لباقي انطباعات وجهه التي كانت تدل بأنه في كل لحظة من المباراة يعرف كل ما في الحلبة وما يحيط بها وأقرب الأركان والحبال إليه وما شابه.
وهذا يطال المانجر أيضا فيجب أن يبدو وكأنه مهتم كل الاهتمام بالمباراة ولهذا نجد بعض المانجرز الذين يمكنهم ان ينجحوا المباراة بمجرد تواجدهم, تخيل مثلا لو وجدت أن المانجر يقف بجانب الحلبة ويداه معقودتان ومركز ثقل جسمه على قدم واحدة وكأنه يتململ, فهل سيكون هذا مقنعا؟
بينما لو شاهدنا مثلا ريك فلير في فترته كمانجر لتريبل اتش أيام الإيفلوشن لرأيت العجب العجاب, حتى أنك تظن بأن من يضرب هو فلير وليس تريبل اتش من شدة اندماج فلير مع مجريات المباراة.
الناجحون من المصارعين في مجال الإقناع: بريت هارت, كريس بنوا, تريبل اتش, ريك فلير, سي.ام. بانك
-----------------------
ثانيا: التأثر بالحركات
المقصود من عامل التأثر بالحركات هو أن تجعل نفسك تبدو متألما ومتأذيا بشكل منطقي ومقنع.
تخيل أنك تشاهد مباراة بين مصارعين, وفجأة يقوم احدهما بلكم الآخر بلكمة معتادة لتجد أن الضحية يرمى به للخلف ويقع على الأرض ويتشقلب ثم يتدحرج خارج الحلبة ويفر هاربا من شدة الألم. ماذا سيكون انطباعك عن المباراة؟ ستقول بأنها ساذجة وتافهة وتنتقص من عقل المشاهد وتجعل المصارع في قائمتك السوداء.
فجانب إظهار الألم والتأثر هو شيء مهم جدا لجعل الجماهير تندمج مع المباراة وتشعر بالشفقة أو الحقد على مصارع ما من إظهاره للألم
فمثلا أحد أمهر المصارعين الذي يظهرون تأذيهم بشكل مقنع هو ميك فولي. فقد كان بإمكانه جعل تأثره وآلامه حقيقية, وقد ابدع في هذا باستخدام انطباعات وجهه ولغة جسده, والتي كانت تدفع العديدين للتصديق بأنه مصاب فعلا, وأحد أفضل الأمثلة هو من مباراته عام 1996 ضد شون مايكلز. ففي تلك المباراة كان يظهر إصابته في ركبته واصبعه بشكل مقنع, بالفعل فولي هو أسطورة في جعل الأشياء تبدو واقعية قدر المستطاع.
الناجحون من المصارعين في التأثر بالحركات: ميك فولي, روب فاندام, ميتسوهارو ميساوا, شون مايكلز
-----------------------
ثالثا: تنفيذ الحركات
والمقصود بها هو كيفية تنفيذ المصارع لحركاته, واقعيته
فمثلا بين تنفيذ حركة البودي بريس العادية مع أداء مارك هنري مثلا للورلد سترونغست سلام عندما يقوم برفع خصمه لأقصى ارتفاع ثم القفز معه بأقصى قوته. أو قارن حركة البودي سلام العادية بأداء المحارب لها عندما يقفز ويهبط بصدره على الأرض أولا ليضرب خصمه بالأرض بأقصى قوته
وهذا الجانب قد يبدو للبعض مشابها للنقطة السابقة, ولكن الحقيقة أن هنالك اختلافا شاسعا بينهما, فبينما تكلمت النقطة السابقة عن إظهار الألم, فهنا نحن نتكلم عن تنفيذ الحركات لتبدو مقنعة للجماهير
ومن أمهر المصارعين في هذا المجال هما المصارع الراحل كريس بنوا والأسطورة ستيف أوستن, فكلاهما كانا ينفذان الحركات باستبسال وشراسة واضحة بالرغم من أن تنفيذها للحركات كان آمنا وليس فيه خشونة ولكنها كانت تبدو كما لو أنها حقيقية وعنيفة! وكذلك تنفيذ برادشو المذهل لحركة الكلوزلاين
الناجحون من المصارعين في هذا تنفيذ الحركات: ستون كولد ستيف اوستن, كريس بنوا, جي.بي.ال
-----------------------
رابعا: إيصال المراد من العداوة
هل شعرت يوما بأنك تشاهد مباراة (في جزء من عداوة) وشعرت بأن المباراة تبدو كأي مباراة عشوائية بين شخصين لا علاقة لهما ببعض وليست كأنها عداوة أو شيئا مميزا بين المصارعين؟
هذه هي ايصال المراد من العداوة, ففي بعض الأحيان ترى مباراة وتشعر فيها بأن المصارعين يكرهان بعضهما البعض فعلا وليس الأمر مجرد مباراة عابرة. وأكبر مثال عليها هو عداوة شون مايكلز مع بريت هارت في 1997 التي وصلت لأشياء شخصية بينهما (في السيناريو)
هذه المهارة (التي يصعب إتقانها) تقتضي أن يقوم المصارع بإيصال فكرة العداوة والمراد منها وأن يروي قصة العداوة للجماهير بشكل يجعلهم يصدقونها وأن يحول السيناريو البحت المكتوب على ورق إلى مشاعر وانطباعات واقعية ومقبولة
الناجحون من المصارعين في الاندماج في العداوات: بريت هارت, شون مايكلز, تريبل اتش, راندي أورتن
-----------------------
خامسا: شخصية المصارع
أعتقد أن هذه النقطة واضحة ولا تحتاج للإطالة في شرحها, شخصية المصارع هي ما يجعله مميزا عن غيره, هي ما يجعل الجماهير يتذكرونه, ما يجعله رمزا راسخا لدى الجماهير
يجب على المصارع ان يكوّن شخصية مستقلة ومميزة, وهذا قد يبنى على عداوات المصارع الشخصية, فقراته, مقابلاته, حركاته المميزة. وكل هذه الأشياء مجتمعة تعطي للمصارع شخصية مميزة وعميقة
ولاحظوا أنني هنا لا أتكلم عن الـ gimmick أو شخصية المصارع (مثل الرجل الميت) بل أتكلم عن الكاركتر والكاريزما
هناك العديد من الشخصيات العميقة في المصارعة: شون مايكلز, تريبل اتش, سكات هول, كريس جيركو ومن القديمة هنالك ستيف اوستن, ذا روك وغيرها الكثير
ومن الأشياء المميزة فعلا في الشخصيات العميقة هي أنها لا تتغير مع شعبية المصارع, فتجد تريبل اتش مثلا يضع نفسه كأولوية قصوى سواء كان محبوب أو مكروه (وهو مكروه كان يخون أعز أصدقائه إذا شعر بأنهم قد يهددون خططه, وهو محبوب كاد أن ينهي مسيرة ريك فلير في المصارعة لمجرد أن يتم ترشيحه للرويال رمبل) وكذلك سكات هول الذي يبقى متنمرا وهو محبوب أو مكروه وغيرها
وهنا ينتهي موضوع الذي تفلسفت فيه كثيرا ..
وشكرا لكم على القراءة