جوجل تتجه نحو جعل محرك بحثها أكثر وعياً بمايحصل على الإنترنت ليقدم نتائج بحث أكثر إنسانية ومنطقية، وهذا التغيير لن يحصل خلال سنين بل في الأشهر القادمة.
أحب أن أشير في البداية إلى أن ماتقوم به جوجل يعتمد على فكرة الويب 3.0 والتي كتبت عنها هنا في 2007.
ماتريد جوجل القيام به هو فهم كل شيء الإنترنت بشكل أفضل وتوفير الإجابة بطريقة قد تكون مشابهة لولفرام الفا وأحد الأمثلة التي ذكرت في مقالة للوول ستريت جورنال هو أنك حين تبحث عن “أكبر 10 بحيرات في ولاية كاليفورنيا” فإن النتيحة لن تكون مجرد روابط زرقاء بل ستحصل على إجابة متكاملة، وذلك لأن قاعدة بيانات جوجل سوف تقوم بجمع وتحليل البيانات وربطها وعرضها بطريقة ذكية.
خبراء البحث يرون أن مثل هذه الخطوة ستساعد جوجل على تقوية وضعها الحالي في سوق البحث وإبقائها على القمة لفترة أطول، ولكن الخبراء يظنون بأن هذا التغيير في حالة تم قد يؤثر على العديد من المواقع التي تعتمد على محرك بحث الشركة، ولكن هذه مجرد أعذار لأن أصحاب المواقع سيتعلمون كيف يتغلبون على مثل هذه الأمور.
لا أدري ماهي العلاقة لكنني أرى أن جوجل عبر هذه الخطوة قد تتحول لتكون منافساً لويكيبيديا، فعبر سبر أغوار الإنترنت وربط المعلومات وفهمها بشكل أفضل ستتمكن جوجل من تقديم العديد من الإجابات التي توفر عليك عناء زيارة أي موسوعة او حتى موقع أخر.